الحرير/
بقلم/الطبيب الاستشاري د. عقيل الصباغ
لاول مره اكتب عن علاقة الطب النفسي بالرياضه لكن ما لفت انتباهي هو تصرفات المدرب و علاقته بمرض الشيزوفرينيا
1- ان تشخيص الشيزوفرينيا لا يتطلب في بعض الاحيان وجود الصفات العامه الموجوده في نظام التشخيص العالمي (DSM ) كالهلاوس و الاوهام انما في بعض الاحيان يعتمد على امور اخرى ، و هذا يذكرني بالمقاله التي اهداني اياها استاذي الكبير د. عبدالكريم الشيخلي استاذ الطب النفسي الموجود حاليا في انكلترا و هي مقاله للعالم (Kendel) الذي قال فيها ان تشخيص بعض مرضى الفصام يعتمد على (Irrationality ) و في بعض الاحيان على (Smelling ) يعني شم الشيزوفرينيا هذا يعني ان بعض التصرفات الغريبه او الغير واقعيه يمكن بها تصنيف هذا المرض بدون وجود الاعراض الرئيسيه لذلك سأذكر بعض التصرفات لهذا المدرب الذي استوقفتني حول علاقته بهذا المرض
2- في اخر مباراة لتصفيات كأس العالم لمنتخبنا عندما اصيب حارس المرمى الرئيسي (جلال) يتطلب من قبل الاتحاد الدولي ان يستعين المدرب بحارس اخر بالاضافه الى الحارسين الموجودين اصلا لكن الغريب ان هذا الحارس المستدعى تم ادخاله كحارس رئيسي بدلا من الحارس المصاب و لا اعرف لماذا استدعى بالاصل الحارسين الموجودين
3- و لو اني لست محللا رياضيا لكن من خلال حوارات المحللين اثار انتباهي ان المدرب قد اكتشف شيئا كبيرا (بحسب تحليلهم) و هو اكتشف ان المدافع دوسكي قد لعب كقلب دفاع و هو اكتشاف كبير جدا يحسب للمدرب كاساس مما اثار فضولي على ان اشاهد هذا اللاعب في هذا المركز في المباراة القادمه لكن الغريب قد وجدته على مصطبه الاحتياط
4-الذي اعرفه من خلال مبارياة كره القدم ان الانسجام بين اللاعبين له دور كبير في قوه الفريق و تقديم مباريات ذات نسق عالي و ابداع و يذكرني هذا بمقوله الاستاذ مؤيد البدري الذي قال ان تفوق المنتخب الهولندي سنه ١٩٧٤ و اكتشافه للعب الشامل هو نتيجة الانسجام بين اعضاء الفريق كون ٩ من لاعبي المنتخب يلعبون مع نادي اياكس ، ليس هذا فقط انما كان هناك تعاون و انسجام بين هؤلاء على المستوى الشخصي بين اللاعبين و حتى بين زوجاتهم بحيث كان يتزاورون بين عوائلهم و اذا دل على شيء انما يدل على الانسجام التام بين اللاعبين بينما في منتخبنا يقوم المدرب بتبديل اللاعبين بين لعبه و اخرى حيث وصل الامر الى تبديل ١٠ لاعبين و لو اعطي مثالا مباراتنا مع الكويت في تصفيات كأس العالم لعبنا بدفاع كامل و جيد بينما في اللعبه التاليه مع كوريا تم تبديل لاعبي الدفاع الاربعه بالكامل و هذا يحدث في كل مباراة لفريقنا
5- ان المباراة النهائية لكأس الخليج السابقة كان لمناف يونس دور كبير في الفوز عندما سجل هدف الفوز و عند انتهاء البطوله لم يسحب هذا اللاعب الى المنتخب
6- ان اللاعب يحيى/دفاع يسار الذي كان له دور كبير في فوزنا على اليابان قد تم جلوسه على مصطبه الاحتياط في المباراة التاليه
7-قام باستدعاء بعض اللاعبين مثل (سعد عبدالامير ) الذي اعتزل اللعب منذ عام ٢٠٢٣ و عندما نزل الى ارض الملعب فان اللاعبين اللاعبين المغتربين لا يعرفون ان هذا اللاعب مع منتخبنا ام مع المنتخب المقابل!! و الان ايضا استدعاء علي عدنان الذي ترك المنتخب منذ فتره طويله
8- في اول تدريب عند تسلمه المهام كان هناك معسكر تدريبي في اسبانيا و قد صرف عليه الاف الدولارات و عند انتهاء المعسكر و مجيئهم الى العراق تم تبديل معظم هؤلاء اللاعبين كونهم غير جاهزين فذهب المعسكر و ذهبت الفلوس
9- يصر المدرب على تبديل اللاعبين بصوره مستمره و قد يتم التبديل بينهم في كل مره و لا نعرف سبب هذا التبديل
10- اعتقد ان للمحسوبيه و الضغوطات لها دور كبير في المستوى الهزيل لاختيارات المدرب
11- لا اعرف ماهو سبب حضور ٦ او ٧ من اعضاء الاتحاد مع المنتخب الوطني لحضور دوره كأس الخليج ال٢٦ و لا اعرف ماذا يقدم كل واحد منهم في هذه البطوله ..
هذا رايي ربما اكون مخطا
استشاري طب نفسي
وكالة الحرير الاخبارية وكالة عراقية اخبارية منوعة