recent
أخبار ساخنة

تركيا جيوسياسيا بين حلفي الشرق و الغرب

 


الحرير /

مقال تحليلي / د. حيدر سلمان

لايختلف اثنان على أهمية تركيا في موقعها الحالي ، لكن ماهو الجديد وماذا يمكن أن يفيد تركيا او يضرها.

الجديد الخارجية الخارجية التركية استدعت الاحد السفير في انقرة الاحد 22 مايو (امس) ، احتجاجاً على بيان أصدرته السفارة قبيل انطلاق احتجاجات شهدتها اسطنبول.

التصريحات كانت داعمة لحزب CHP بقولهم "انتبهوا على انفسكم اثناء ذهابكم للإجتماع" فقد الرصاص الرصاص المطاطي والقنابل المسيله للدموع.

تركيا منذ عام 2020 في حالة مراوغة وشد وجذب بين الحلفين الشرقي والغربي ، فالولايات تريدها الولايات المتحدة الأمريكية ، متمردة على سياساتها وتشتريها في اليونان وسياسات الترويض. والعصا تارة والعضو تارة اخرى.

تعتبر تركيا عدوا ، تركيا ، تصدير ، تصدير ، بيع ال Su-57 ، و تتغاضى حتى الآن احيانا عن اخطاء تعتبر شرارة حرب لو فعلتها غيرها.

بشكل عام ؛ الناتو يريد من تركيا قوتها في المنطقة ، ولايريد منها دخولا واندماج متكامل في الاتحاد الأوروبي ، وهو استكمال لكل سيناريوهات حرب الانابة التي ادارها الغرب عالميا ، لكن السلطان يعرف كيف تدار اللعبة للانضمام ازمة اوكرانيا تفتح ابوابعة الاجبارية من الغرب من تصفية معارضين ودخول لمشاهدتها والكثير الاوروبي.

يمكن أن تكون فرصتك في أن تقدم أكثر مما تقدمه ، وهي مشغولة بشكل مباشر في أوكرانيا ومن الممكن أن تكون المهمة للصين في هذا الملف كون المشاريع العامة ملفات تعريفية "الطريق" أو "الحزام" كلاهما يمران بتركيا ومرايا السلطان مع الصين تتفوق على مصالحه مع الغرب أو روسيا مجتمعين نعرف لماذا الصين سميت ب "التنين" ، لقدرتها العجيبة لجذب من لم تجذبهم سواء كانت روسيا أو الولايات المتحدة.


23 مايو 2022

google-playkhamsatmostaqltradent