recent
أخبار ساخنة

*شركة غاز البصرة توقع مذكرة تفاهم مع المجلس الثقافي البريطاني لتطوير مشاريع مشتركة جديدة في مجال التعليم والثقافة في جنوب العراق

 


الحرير/

وقعت شركة غاز البصرة مذكرة تفاهم مع المجلس الثقافي البريطاني تهدف إلى العمل على تطوير مشاريع مشتركة جديدة لدعم التعليم والثقافة. وتهدف هذه المشاريع أيضا إلى تعزيز قدرات الشباب في العراق وخاصة أولئك الذين يعيشون في مدينة البصرة.

وصرح ، نائب المدير المفوض لشركة غاز البصرة " مرفأ الاسدي "نحن سعداء للغاية بتوقيع مذكرة التفاهم هذه مع المجلس الثقافي البريطاني، وهذا يمثل نقطة انطلاق مهمة لشراكة مستقبلية. شركة غاز البصرة ليست مجرد شركة غاز تحوّل الموارد المهدورة إلى طاقة مهمة تشتد الحاجة إليها، بل نهدف إلى إضافة مبادرات إلى المجتمعات المحلية التي نعمل فيها متى ما كان ذلك ممكنا. إن وضع الأسس الصحيحة من خلال المشاريع التعليمية سيساعدنا على تمهيد الطريق لفئة الشباب في البصرة الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم وإيجاد فرص أفضل في الحياة. التعلم والتطوير وتعزيز المهارات هي على رأس جدول أعمالنا. وستزود هذه المبادرة الشباب في البصرة بالآليات المناسبة للتنافس ومساعدتهم في بناء مستقبل أفضل لهم ولأسرهم". 

من جانبه صرح ، المدير المحلي للمجلس الثقافي البريطاني " جيم بتري "هذه لحظة جديدة مهمة لعملنا في مجال الشراكة في العراق لأنها تضع أجندة "الأعمال من أجل الخير" في صميم برامجنا لدعم التعليم والثقافة. وذلك من خلال جمع نقاط القوة والقدرات المختلفة سواء من قبل شركة غاز البصرة أو المجلس الثقافي البريطاني، وسيتمكن المزيد من العراقيين من الاستفادة من فرص التطوير الشخصي والمهني التي نقدمها ... وهذا أمر جيد". 

وستحدد مذكرة التفاهم المجالات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك بين شركة غاز البصرة والمجلس الثقافي البريطاني حيث سيركزان عملهما على دعم المجتمعات المحلية في البصرة وجنوب العراق. ومن المرجح أن تركز البرامج على تحسين القدرة على اللغة الإنجليزية، وتعزيز المهارات اللازمة لتنظيم المشاريع وقابلية التوظيف، وتحسين نوعية التعليم من خلال تطوير المعلمين. وقد تشمل المشاريع الأخرى دعم التراث الثقافي العراقي والمهارات لدعم الاقتصاد الإبداعي الناشئ في العراق. 


*معلومات عن شركة غاز البصرة*

شركة غاز البصرة مشروع مشترك مدته 25 عاما بين شركة غاز الجنوب العراقية التي تمتلك أسهما بنسبة %51 وشركة شل التي تمتلك %44 من الأسهم بالإضافة إلى شركة ميستوبيشي التي لديها أسهم بنسبة %5. 

إنَّ معدلات الإنتاج لشركة غاز البصرة تصل إلى حوالي 900 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وتعتبر كمية الغاز هذه كافية لإنتاج 3.4 كيكاوات من الطاقة الكهربائية التي تكفي لتجهيز ملايين المنازل والمصانع في العراق. تقوم الشركة حاليا بجمع اكثر من %60 من الغاز المتاح من الحقول الثلاثة التابعة لجولة التراخيص الأولى وهي: حقل الرميلة وحقل غرب القرنة 1 وحقل الزبير. وتعتبر شركة غاز البصرة المركز الرئيسي لجمع ومعالجة الغاز في جنوب العراق مما يجعلها الشركة العراقية الرئيسية لمعالجة الغاز المصاحب والمصدر الأساسي للهيدروكربونات المستخدمة لتوليد الطاقة. وتوفر شركة غاز البصرة حوالي %80 من حاجة السوق المحلي من الغاز المسال (غاز الطبخ)، بالإضافة إلى التطوير المستمر لقدراتها التصديرية داعمة بذلك العراق من خلال تنويع مصادر التمويل وتحويله إلى بلد مصدر بشكل تام لغاز البترول المسال (غاز الطبخ). ومنذ انطلاق فعالياتها في عام 2013 ولغاية نهاية 2021، لعبت شركة غاز البصرة دورا مهما في تقليل كميات انبعاثات ثاني اكسيد الكربون الناتجة عن حرق الغاز المصاحب، حيث تمكنت الشركة من منع ما يقارب 130 مليون طن من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من دخول الغلاف الجوي، وهذا ما يعادل انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون من 3.5 مليون سيارة لمدة 8 سنوات. 


*نبذة عن المجلس الثقافي البريطاني*

المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة المملكة المتحدة الدولية للفرص التعليمية والعلاقات الثقافية.  يعمل المجلس على بناء الاتصالات والفهم والثقة بين الناس في المملكة المتحدة وغيرها من البلدان في مجالات الفنون والثقافة والتعليم واللغة الإنجليزيّة. تَوصّل في العام الماضي إلى أكثر من 75 مليون شخص مباشرة و758 مليون شخص بشكل عام بما فيه عبر الإنترنت ومن خلال عمليات البث والنشر. تأسّس المجلس الثقافي البريطاني عام 1934 وهو مؤسسة خيريّة يحكمه الميثاق الملكي وهو كيان عام. حصل على 14.5% من منحة التمويل الرئيسي من الحكومة البريطانيّة. 


google-playkhamsatmostaqltradent