recent
أخبار ساخنة

الميناء العاشر في كوكب الأرض

 


الحرير  *

بقلم: كاظم فنجان الحمامي 

بعيدا عن التضخيم والمبالغة والمغالاة لابد من توخى الدقة عند تقييم مستويات موانئنا المتواضعة، والتي لا تختلف كثيرا عن موانئ المنطقة، لكننا لا ندري ما هي الأسس العلمية والمينائية التي أستند عليها وزير النقل الاسبق (عامر عبد الجبار) في حديثه الأخير مع قناة دجلة، عندما وضع ميناء الفاو الكبير في المرتبة العالمية العاشرة ؟.

ولا ندري كيف توصل الى هذا الاستنتاج في الوقت الذي لازال فيه ميناء الفاو قيد التنفيذ ؟. فلو قمنا باستعراض القائمة التي اصدرها مجلس الشحن الدولي (WSC) لعام 2022، عن أفضل خمسين ميناء (Top 50) لوجدنا ان ميناء جبل علي، وهو اكبر موانئ المنطقة، يقع في المرتبة العاشرة، وليس ميناء الفاو، الذي لم ير النور حتى الآن، بينما جاء تسلسل الموانئ العشرة الأولى كالتالي:-

1 - ميناء (Shanghai) في الصين.

2 - ميناء (Singapore) في سنغافورا.

3 - ميناء (Ningbo-Zhoushan) في الصين.

4 - ميناء (Shenzhen) في الصين.

5 - ميناء (Guangzhou) في الصين.

6 - ميناء (Busan) في كوريا الجنوبية.

7 - ميناء (Hong Kong) في الصين.

8 - ميناء (Qingdao) في الصين.

9 - ميناء (Tianjin) في الصين.

10 - ميناء (Jebel Ali Port) في الامارات.

اما الموانئ العربية التي وردت في قائمة أفضل خمسين ميناء، وجاءت بعد ميناء (جبل علي)، فهي ميناء جدة السعودي بالمرتبة ( 44 )، وميناء صلالة العماني بالمرتبة ( 47 ). .

ولو استعرضنا قائمة افضل (Top 100) في تصنيف هيئة اللويدز (Lloyd’s List) وهي اكبر هيئة تصنيف في العالم، لوجدنا اختلافا بسيطا في ترتيب الموانئ العشرة الأولى، حيث جاء تسلسل ميناء روتردام بالمرتبة العاشرة، وجاء ميناء جبل علي بالمرتبة ( 11 )، وجاء ميناء جدة بالمرتبة ( 41 )، وميناء صلالة بالمرتبة ( 44 )، وميناء بورسعيد بالمرتبة ( 46 )، وميناء أبو ظبي بالمرتبة ( 71 )، وميناء الملك عبد الله بالمرتبة ( 87 )، وميناء الدمام بالمرتبة ( 93 ). . 

حتى ميناء جوادر (Gwadar) الباكستاني الذي تحدثت عنه الصحافة كثيرا لم يرد اسمه ضمن تصنيف الهيئة، بينما احتل ميناء كراتشي الباكستاني مرتبة متقدمة، وجاء تسلسله بالمرتبة ( 85 ). . 

في ضوء ما تقدم نطالب قناة دجلة بتصحيح معلوماتها، ونطالب وزير النقل الأسبق بتزويدنا بصورة من قائمة التصنيف الدولية التي اعتمد عليها عندما وضع ميناء الفاو بالمرتبة العالمية العاشرة. .

google-playkhamsatmostaqltradent