recent
أخبار ساخنة

تحولات السياسة الخارجية الأمريكية من إدارة دونالد ترامب إلى جو بايدن

 


الحرير/

 د. ديمة ابو لطيفة- فلسطين

استضافت مؤسسة سكولار يوم السبت الموافق 22\1\2022م عبر المنصة الإلكترونية زووم الأستاذ الدكتور أيمن يوسف، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين، وقد حاورته الدكتورة ديمة أبو لطيفة إحدى أعضاء مؤسسة سكولار.

طرح الحوار مجموعة من الأسئلة التي تدور حول تحولات السياسة الخارجية الأمريكية من إدارة دونالد ترامب إلى جو بايدن، وقد سلط الحوار على عدة محاور رئيسية وتم فتح ملفات ساخنة تؤرق العالم بأسره، أهمها ملف طهران النووي الذي يعد الأكثر حساسية لواشنطن ، ولعل السؤال الرئيسي في هذا المحور كان ما هي وجهة النظر الاستراتيجية الحالية في العلاقات الأمريكية الايرانية خلال فترة بايدن وما هي الخيارات التي تتعلق بملف المفاوضات ؟؟

وعن سياسة أمريكا تجاه الصين، التي تشوبها نقاط توتر أبرزها تايوان وهونج كونج وملف حقوق الإنسان، إلى جانب الحرب التجارية القائمة بين البلدين، كان السؤال الرئيس: عن وجهة النظر الاستراتيجية الحالية في العلاقات الأمريكية الايرانية خلال فترة بايدن وما هي الخيارات التي تتعلق بملف المفاوضات ؟؟ وما إذا هناك حربا باردة جديدة تحلق بالأفق؟ 

وكذلك أوضح الدكتور أيمن طبيعة تعامل إدارة بايدن مع روسيا، التي تأرجحت بين التقارب والتفاهم على مستوى بعض القضايا مثل سوريا، وبين الندية والاختلاف في قضايا أخرى وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية والنووي الإيراني.                                                        

وتطرق الحوار لسياسات بايدن تجاه الشرق الأوسط، حيث لم تعد قضايا المنطقة في مقدمة أولويات البيت الأبيض، وهو ما يفسره تراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية، والانسحاب من العراق. وقد تعمق الدكتور أيمن بالإجابة والتحليل حول: أهم الملامح الاستراتيجية والسياسة الأمريكية في عهد بايدن فيما يتعلق في منطقة الشرق الأوسط، وكيف رتبت أمريكا ملفاتها؟

وكان للقضية الفلسطينية في عهد بايدن حصة من تحليل د.أيمن عندما تحدث برؤية استشرافية عميقة عن مستقبل القضية، وكيف يمكن النظر اليوم للقضية الفلسطينية في ضوء الأولويات التي رتبتها إدارة بايدن خاصة بعد عام من انتخابها؟ وما هي السيناريوهات التعامل مع القضية الفلسطينية اليوم بعد انتخاب الحكومة الاسرائيلية الجديدة بعد أكثر من سبعة اشهر على العدوان الأخير على غزة؟

في نهاية الندوة شكر د. مراد العبدالله مدير مؤسسة سكولار ضيف الحلقة والإضافة النوعية للمؤسسة باستضافة علم أكاديمي بارز ومتخصص بالشؤون الأمريكية، مثمرا جهد د. ديمة لإدارة الحوار واعدا بلقاءات نوعية هادفة تلامس قضايا الشرق الأوسط.

google-playkhamsatmostaqltradent