recent
أخبار ساخنة

ما هو عيد الربيع التقليدي الصيني ..؟

 


الحرير/

بقلم/ الإعلامية الصينية سعاد ياي

يعتبر عيد الربيع أهم وأضخم عيد تقليدي صيني. وفي نهاية يناير عام 2022، سيستقبل الصينيون هذا العيد السعيد. وعندما نتحدث عنه، فيجب أن نذكر بعض الكلمات المفتاحية، 

والأول منها: التقويم القمري الصيني .

يُستخدم في الصين تقويمان، وهما التقويم الميلادي والتقويم القمري. وبدأ التقويم القمري قبل 2000 سنة تقريبا، وله دور إرشادي للإنتاج الزراعي من القدم وحتى اليوم. ويقسم التقويم القمري الصيني الأيام الاعتيادية لكل سنة إلى 4 فصول، و24 يوما شمسيا محددا وأعياد سنوية، من أجل تسهيل ومساعدة الفلاحين على ترتيب الإنتاج الزراعي. وإن رأس السنة التقليدية الصينية الجديدة هو عيد الربيع والذي يبدأ من اليوم الثالث والعشرين من الشهر الثاني عشر في التقويم القمري الصيني، ويستمر حتى يوم الخامس عشر من الشهر الأول في السنة القمرية الجديدة، ويستغرق ثلاثة أسابيع تقريبا. ويكون هناك 7 أيام من العطلة خلال العيد كل سنة في أرجاء البلاد والتي تبدأ دائما من اليوم الأخير للسنة القمرية حتى اليوم السادس للسنة الجديدة.

وبسبب تحديد دوران هذا التقويم حسب تغيرات أشكال القمر، فإن تواريخ العيد من سنة إلى أخرى. مثلا، يصادف اليوم الأول من فبراير عام 2022 رأس السنة التقليدية الصينية الجديدة. 

الأبراج الصينية

الفأر هو البرج الأول من الأبراج الصينية، أما كل الأبراج فهي تأتي بالترتيب: الفأر والبقر والنمر والأرنب والتنين والثعبان والحصان والغنم والقرد والديك والكلب والخنزير. ويصادف عام 2022 عام النمر حسب التقويم التقليدي الصيني. 

التقاليد والعادات

خلال عيد الربيع التقليدي الصيني، تقيم مختلف المناطق في أنحاء الصين نشاطات متنوعة للاحتفال بهذه المناسبة المباركة. وقبل حلول هذا العيد، يقوم الصينيون دائما بأعمال تحضيرية مكثفة بما فيها تنظيف الغرف وشراء البضائع وتزيين المنازل، من أجل التعبير عن فرحتهم بالحياة اليومية، كما يشترون ملابس جديدة، لتجميلهم خلال العيد المبارك. ويعتقد الصينيون أن لون الأحمر يرمز إلى الفرح والبهجة، فيفضل العديد من الناس الملابس الحمراء والملابس المتسمة بالخصائص التقليدية الصينية في عيد الربيع.  

وتسمى الليلة الأخيرة في الشهر الأخير خلال السنة حسب التقويم القمري تسمى ب"تشو شي" التي تعتبر نهاية السنة القديمة وكذلك بداية السنة الجديدة، حيث يتعود الصينيون دائما على التجمع مع عائلاتهم وتناول العشاء الضخم احتفالا باستقبال حلول السنة الجديدة معا، الأمر الذي يعد تقليدا قديما لم يتغير منذ التاريخ القديم حتى الوقت الحالي.

خلال أيام العيد، يتبادل الصينيون التحيات والامنيات لأقربائهم وأصدقائهم، حيث يهدي كل منهم للآخر بعض الهدايا لتعزيز المشاعر والصداقة بينهم. ومهما كانت الهدايا ثمينة أم متواضعة، فكلها تعبر عن الأماني الطيبة.

فأيها لأصدقاء، أعطيكم اقتراحا: إذا أردتم زيارة منازل الأصدقاء الصينيين خلال عيد الربيع، فلا تنسوا أن تسلموا عليهم وإهدائهم هدايا للاشتراك معهم بالسعادة والمباركة. وإذا أردتم أن تتعرفوا على المزيد من التقاليد والعادات والثقافات حول عيد الربيع الصيني، فتابعوني، سأعرفكم بها في الحلقة القادمة.

google-playkhamsatmostaqltradent