recent
أخبار ساخنة

الحكومة المحلية في البصرة تبحث تنفيذ مشاريع القرض الياباني بالمحافظة

 


الحرير/

بحث النائب الاول لمحافظ البصرة المهندس ، محمد طاهر التميمي ، مع مدير مكتب وكالة جايكا في العراق ، توياما كي ، مشاريع القرض الياباني في المحافظة ".

وقال النائب الاول للمحافظ في بيان لمكتبه الاعلامي ، ان" اللقاء تناول مناقشة ملفات المشاريع الممولة ضمن القرض الياباني للمحافظة ، وهي مشروع مصفى البصرة لتحويل مخلفات انتاجه من النفط الاسود الى منتجات بيضاء ، والذي سيوفر الاف فرص العمل للعاطلين عند اتمامه بالكامل ، ومشروع تأهيل ميناءي خور الزبير وام قصر ، وكذلك مشروع تأهيل شركة الاسمدة في خور الزبير ، ومشروع تاهيل محطة كهرباء الهارثة ، مبينا ان" ممثل الوكالة اليابانية اوضح له  ان" مهمته تقضي بمتابعة تقدم عمل المشاريع المنفذة  ضمن القرض في البصرة وكذلك عموم العراق ، والاطلاع على العمل المنجز منها ميدانيا  ".

واكمل البيان بطلب النائب الاول من مسؤول الوكالة اليابانية بالمزيد من التعاون للقطاع الكهربائي ، ودعم جهود الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية ضمن القرض الياباني من خلال تمويل انشاء محطات تحويلية ثابتة 132/33 kv للكهرباء  في عدد من مناطق البصرة ، بالنظر لحاجة البصرة ادخالها للخدمة خلال العام الجديد 2022 ، ودعا المهندس التميمي الوكالة اليابانية الى تمويل وتنفيذ مشروع إنشاء محطة الفاو الحرارية من قبل الشركات اليابانية من خلال ادخاله ضمن القرض الياباني".

ولفت البيان الى تباحث المهندس التميمي مع مدير الوكالة اليابانية بموضوع مشروع ماء البصرة الكبير المتأخر الذي بعهدة وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة ، والتشغيل الجزئي الجاري للمشروع .

اضافة الى التباحث حول مشكلة اضافة تمويل اضافي من قبل وزارة المالية لدعم مشروع تأهيل الوحدة الاولى لمحطة الهارثة الحرارية لنفاذ الاموال المخصصة من القرض الياباني لهذه المحطة على نحو الخصوص .

google-playkhamsatmostaqltradent