recent
أخبار ساخنة

شيوخ عشائر ووجهاء الزبير في البصرة يطالبون القضاء بإلغاء قرار استبدال المرشح المستقل هيثم جبار الفهد الزركاني


الحرير/ 

 جدد عدد من شيوخ ووجهاء عشائر ومواطنين في  قضاء الزبير غربي البصرة السبت ،مطالبتهم لمجلس القضاء والمفوضية العليا للانتخابات بالغاء قرار استبدال المرشح المستقل هيثم جبار الفهد بعد فوزه بالانتخابات البرلمانية الأخيرة  كونه استحقاق انتخابي .

ورفضوا في وقفة احتجاجية في قضاء الزبير قرار  استبعاد  الفائز المستقل بانتخابات مجلس النواب هيثم جبار الفهد الزركاني  ومصادرة أصواتهم الانتخابية .

وأكدوا في بيان تلاه الشيخ خضر الزركاني شيخ عام عشائر الزركان في العراق جاء فيه:  نطالب نحن تجمع شيوخ وعشائر ووجهاء مدينة الزبير, المحكمة الاتحادية العليا بالأمو ر التالية :

ا - مراجعة قرار الهيئة القضائية للانتخابات آنف الذكر والنظر في الحجة القانونية التي أدت الى إلغاء محطات  ومراكز بالكامل وعدم التصديق على مقدم الطعن لحين النظر في القرار أعلاه .

2 - ان الإصرار عل تمرير هكذا قرارات سوف يطلق رصاصة الرحمة عل شفافية العملية الانتخابية برمتها. مما يؤدي  الى عزوف الشعب عن المشاركة فيها مستقبلا لذا اقت نض التنويه .

3- نطالب الدولة بكافة مؤسساتها الدستورية بحماية المستقل ني وعدم مصادرة مقاعدهم من قبل كتل وأحزاب متنفذة بالمال والسلاح. وان عجزت عن ذلك فان العشائر العراقية الأصيلة قادرة عل حماية أبنائها ممن وثقت بهم  وأعطتهم حق تمثيلها نيف مجلس النواب العراقي .

4- ان أصحاب الاختصاص والشأن الانتخابي لا سيما رأي المسؤولين في مفوضية الانتخابات أكدوا ولمرات عديدة  عل أحقية مطلبنا بقضية مرشحنا المستقل الأستاذ هيثم الفهد الزركاني  من خلال ردها للطعون لأكر ث من مرة .

 لذا نرى وجود غبن  واضح قد وقع علينا ونأمل من المحكمة الموقرة رفع هذا الحيف خدمة للمسيرة الطويلة  والعادلة للقضاء العراقي.    

 5- كما نؤكد ان هناك خطوات تصعيدية إطار القانون سوف نلجأ اليها في حال عدم إنصافنا .

ومن جانبه قال المرشح المستقل هيثم جبار الفهد الزركاني " نطالب القضاء العراقي بإنصاف ناخبينا الذين أدلوا بأصواتهم في صناديق الاقتراع بديمقراطية من اجل اختيار ممثليهم في البرلمان العراقي القادم ، كما طالب شيوخ العشائر في الوقفة التضامنية بإلغاء القرار الذي يقضي باستبدالي كعضو مستقل في البصرة بعد فوزنا باستحقاق جماهيري في المنطقة الرابعة" بقضاء الزبير .

وأضاف قدمنا طعنا بقرار المحكمة القاضي باستبدالي بمرشح أخر ويعد هذا مصادرة لاستحقاقنا الانتخابي الذي فزنا بأصوات وثقة المواطنين الناخبين . مشيرا  "الى هذا القرار لايستند على حجج قانونية وإدارية تخص الانتخابات .

وكانت الهيئة القضائية للانتخابات ،قضت في العشرين من تشرين الثاني الجاري باحتساب مقعد جديد الى تحالف الفتح في محافظة البصرة ، في ضوء الطعن المقدم اليها من قبل احد المرشحيـن حول النتائج الأولية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات واستبداله بالمرشح هيثم جبار الفهد ./انتهى

وكالة المرسى نيوز

google-playkhamsatmostaqltradent