recent
أخبار ساخنة

امس 10 ديسمبر .. ماذا يمثل؟

 


الحرير/

بقلم/ د. حيدر سلمان

انه اليوم العالمي لحقوق الإنسان، و الوثيقة  اعتمدتها الجمعية العامة في باريس في 10 كانوان الأول/ ديسمبر 1948 بموجب القرار 217 ألف وتحدد حقوق الإنسان الأساسية التي يتعين حمايتها عالميا. وترجمت تلك الحقوق إلى 500 لغة عالمية .

واختيار المبدأ جاء تيمنا بالملك الفارسي "كورش" او "CYRUS" وله رسم وهو جالس فيما يمثل أمامه كروسوس ملك ليديا بعد أسره .

يوم حقوق الإنسان يسلط الضوء على "المساواة" حيث المادة 1 من الإعلان تنص على ان "يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء".

سبب اختيار كورش الكبير لهذه المناسبة حيث قيل عنه إنه صاحب أول ميثاق لحقوق الإنسان في العالم، تم توثيقها على شكل اسطوانة طينية يعود تعود الى 2600 عام، بعد أن استولى على مدينة بابل عام 539 قبل الميلاد، وهي مكتوبة بالمسمارية وتنص على حرية العبادة في جميع أنحاء الامبراطورية الفارسية، وتسمح للسكان الذين تم تهجيرهم بالعودة إلى أوطانهم وخاصة اليهود.


🔴لكن للحقيقة اوجه اخرى

حيث المناسبة التي تاخذ من سايرس امتدادا لها تناست كيف احتل واذل بايل وليديا وعدة ممالك وانها سلالالتها الحاكمة ومسح تاريخ شعوبها بمساعدة اليهود انذاك ليمسح تاريخ تلك الدول، فعن اي حقوق انسان يتحدثون وقد اسقطت امم وانتهت من التاريخ؟؟

لتنتهي قصة بابل صانعة الحضارة وينتهي معها برج بابل والجنائن المعلقة وكلاهما من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.



google-playkhamsatmostaqltradent