recent
أخبار ساخنة

ميسان تستقبل وزير الموارد المائية

 


الحرير/ 

ميسان / مهدي الساعدي

استقبل محافظ ميسان علي دواي لازم  وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني والوفد المرافق له خلال زيارته للمحافظة اليوم الاثنين 8 / من شهر نوفمبر الجاري. 

واوضح المكتب الاعلامي الرسمي لمحافظ ميسان "جرى خلال اللقاء عقد اجتماعاً موسعاً بحضور نائبي المحافظ وعدد من رؤساء الوحدات الإدارية ومدراء الدوائر التابعة للوزارة ورئيس الجمعيات الفلاحية في المحافظة". 

مضيفا "وجرى خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة متابعة التصاريف المائية المطلقة في مناطق التحادد بين المحافظات بهدف تأمين إيصال الحصص المائية إلى الذنائب وكما هو مقرر لكل محافظة". 

من جانبه بين محافظ ميسان علي دواي لازم "ان محافظة ميسان داعمة وبشكل كبير لدوائر وزارة الموارد المائية وأيضاً تقوم بأطلاق حصة محافظة البصرة كاملة لكن بالجانب الآخر هناك معاناة  كبيرة وشديدة لمواطني محافظة ميسان وخصوصاً ان ميسان تعتبر من أكبر الشبكات للموارد المائية وعليه يجب اتخاذ الاجراءات من قبل الوزارة  فيما يخص ايصال حصة المحافظة من المياه وتنفيذ خطة تطهيرات كبرى ورفع التجاوزات عن الحصص المائية من قبل المحافظات الاخرى ومعالجة التجاوزات الحاصلة داخل المحافظة بالتنسيق مع قيادة عمليات سومر ومديرية شرطة ميسان وإطلاق كميات كافية من المياه تغطي الحاجة الضرورية لمحافظة ميسان كون شحة المياه ادت إلى تراجع كبير في النشاط الزراعي والخطط الزراعية وتوقف العشرات من مجمعات الماء الصالح للشرب بسبب قلة الإطلاقات المائية للمحافظة وانخفاض المناسيب بشكل ينذر بالخطر  حيث بات يشكل تهديدا لحياة الانسان والثروة الحيوانية والسمكية". 

كماوجرى خلال الاجتماع المطالبة بتأمين حصة الاهوار لمعالجة الإضرار التي تتعرض لها بسبب الشحة المائية رغم كونها ضمن لائحة التراث العالمي والمطالبة بأضافة مساحات للخطة الزراعية من الاراضي التي تقع قرب الخط الاروائي لنهري الطيب ودويريج. 

من جانبه بين الوزير بأن الوزارة اتخذت إجراءات فورية وسريعة للمعالجة ومتابعة التوزيعات المائية على جميع الأراضي الزراعية المشمولة بالخطة الزراعية وأوعز بإيجاد الحلول والمعالجات لها ضمن الإمكانيات المتاحة ومنها زيادة الجهد الآلي العامل في المحافظة من تشكيلات الوزارة إلى الضعف بهدف زيادة خطة التطهيرات للأنهر الرئيسية والفرعية في عموم المحافظة.

google-playkhamsatmostaqltradent