recent
أخبار ساخنة

وصول الوفود المشاركة في مهرجان المربد إلى البصرة

 


الحرير/

بغداد/ميسون الركابي 

شهد مطار البصرة اليوم الأربعاء وصول الوفود العربية والدولية المشاركة في مهرجان المربد الرابع والثلاثين(دورة الشاعر إبراهيم الخياط).

وقد وصلت ضحى اليوم وفود من وبلجيكا، وهولندا، وإيران ، ومصر، وسوريا والسودان  والأردن وعُمان ولبنان.

ومن المؤمل وصول وفود تونس والمغرب، وليبيا خلال الساعات القادمة.

وقد أكملت اللجنة التحضيرية للمهرجان  استحضاراتها وستنطلق فعالياته غداً الخميس الرابع من شهر تشرين الثاني الجاري ، الساعة السادسة والنصف مساء  على حدائق جامعة المعقل بمشاركة مئات الشعراء من العراق ومعظم الدول العربية، وتتضمن الفعاليات قراءات شعرية وجلسات نقدية وفعاليات فنية ومعارض تشكيلية وفوتوغرافية وزيارات إلى معالم ثقافية في المدينة.

ويعد مهرجان المربد أهم حدث شعري عراقي، وتعود دورته الأولى إلى العام  1971‪ وجرت العادة أن يُقام في العاصمة بغداد، لكن بعد العام 2003 نُقل المهرجان إلى البصرة لما تتمتع به المدينة من عمق حضاري ومكانة ثقافية وأدبية رفيعة على المستوى العربي.

يقتبس المهرجان الشعري عنوانه من سوق المربد، وهي أشبه بسوق عكاظ قبل الإسلام،  وتحولت  خلال العصر الأموي إلى ملتقى للشعراء والأدباء والنحاة الذين كانوا يجتمعون فيها وينظمون مناظرات شعرية وحلقات نقاشية وفكرية.

ومن أبرز شعراء المربد جرير والفرزدق وبشار بن بُرد وأبو نواس، كما أن الجاحظ والكندي وسيبويه والأصمعي والفراهيدي كانوا من رواد السوق.

وتقدم إقامة هذه النسخة الجديدة من مهرجان المربد الدليل على عودة الروح إلى الحياة الثقافية بعد تقلص النشاطات المباشرة بسبب ظروف جائحة كورونا. 

الأربعاء 202‪1/11/3

google-playkhamsatmostaqltradent