recent
أخبار ساخنة

محطة المبدعين ..

 


الحرير/مصطفى حميد جاسم

تمتد الحركة الإبداعية في البصرة إلى مديات أوسع وفي مختلف فنون الثقافة والأدب والفن، من خلال محطة العطاء الإبداعي لبعض اصدارات أدباء البصرة  وعلى النحو التالي :

* عن دار السامر  للطباعة  والنشر صدر للشاعر  واثق غازي مجموعة شعرية بعنوان " المهرج  يهبط السلم" وبواقع( 80 صفحة) من القطع المتوسط . 

 


يذكر  أن الشاعر واثق غازي له عدة مجاميع شعرية مشتركة، فضلا  عن مجموعة شعرية عام 2008 عن اتحاد أدباء البصرة بعنوان" شأن" وفي عام 2010 كان من مؤسسي مجلة( تكست  الثقافية) .


*عن دار ماركيز صدر للقاص والمترجم  عبد الكريم السامر مجموعة"قصص الومضة" بواقع( 96 صفحة) من القطع المتوسط، وقد ضمت (88 قصة ومضة) ومع كل  قصة  صورة فوتوغرافية للمصور الفنان محمد محمود خضير. 



يشار إلى أن القاص والمترجم عبد الكريم السامر، قد أصدر  من قبل  عدة كتب مترجمة ، وقد كان قصب السبق  إصداره  مجموعة قصص قصيرة جدا  بعنوان " ثلاثية الشجرة" .


* عن دار الرافدين في  بغداد وبيروت صدر للقاص محمد خضير كتابه الموسوم" العشار" وبواقع  ( 185 صفحة) من القطع المتوسط والذي  تحدث عنه للمركز الإعلامي  لديوان محافظة البصرة  مبينا  أن كتاب" العشار" يضم مجموعة قصص موزعة  على قسمين وبحسب علاقتها  بالمكان وهو" العشار" المعروف تاريخيا بطراز عمارته  وتنوع شخصياته وغزارة  حوادثه. 



ويضيف خضير أن الكتاب يأتي ليغلق دورة ثلاثية من القصص حول البصرة وهيى( بصرياثا 1993 ، وأحلام باصورا  2016 ، والعشار 2021 ) وبذلك يتحقق حلم السرد في الإحاطة بتاريخ  هذه المدينة العريقة.


وتابع خضير أنه قد عنون  الكتاب بعنوان ثانوي هو "أساطير الميل الواحد" في محاولة لاسطرة  الواقع اليومي والشعبي ضمن مساحة صغيرة لاتتعدى  الميل المربع ، هي مساحة  العشار الجغرافية .


*وعن دار الرافدين صدر للشاعر طالب عبد العزيز كتابه الشعري الموسوم"سريرها  ومايليه" وبواقع(120 صفحة) من القطع المتوسط ؛ وأغلب القصائد تتحدث عن علاقة الرجل والمرأة بلغة  عفيفة، خالية من الفحش .



google-playkhamsatmostaqltradent