recent
أخبار ساخنة

المرور توضح سبب تأخير تطبيق قرار المواصفات العراقية لاستيراد السيارات

 


الحرير/

كشفت مديرية المرور العامة ، عن الموقف الحالي بشأن تطبيق قرار المواصفة العراقية على المركبات المستوردة والذي كان مقرراً تطبيقه مطلع أيلول الجاري.
وقال مدير المرور العامة اللواء طارق إسماعيل في تصريح صحفي ، إن "القرار الذي يتعلق بالسيارات الأثرية والآلية رفع بعد إجراء تعديل بسيط وستتم خلال الأيام المقبلة المصادقة عليه ويدخل حيز التنفيذ".
وبشأن كيفية التعامل مع السيارات الداخلة للعراق والمخالفة للقرار أوضح أنه "سيتم التعامل معها وفقاً لقانون المرور والذي يعمل على تسجيل جميع السيارات الداخلة للعراق".
وكشفت وزارة التخطيط، في العشرين من حزيران الماضي، عن تفاصيل قرار المواصفة العراقية المقرر تطبيقه بعملية استيراد السيارات.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المواصفات القياسية لفحص وتقييم المركبات تتضمن الكثير من التفاصيل الخاصة بمتانة وسلامة وأمانة المركبات"، مبيناً أن "المواصفات ستكون مشابهة للمواصفات الخليجية، التي تشترط أن تكون المركبات عالية الجودة".
وأضاف أن "هذه المواصفات كان من المقرر أن تطبق في بداية السنة الحالية 2021، لكن بسبب الجائحة تم تأجيل القرار وبعد تطبيقه لن تدخل سيارات غير مطابقة للمواصفات العراقية، بكل الموديلات سواء الموديلات الجديدة التي تصنع حديثاً أو الموديلات المسموح بدخولها لسنتين أو لثلاث سنوات".
ولفت إلى أن "تحديد الموصفات العراقية لدخول المركبات، تم العمل عليها لفترة طويلة إلى أن نضجت بشكل جيد جداً، وبمشاركة جهات متعددة وهي وزارة التجارة والنفط والمالية، فضلاً عن جهات أخرى، من أجل ضمان دخول مركبات تتوافر فيها متطلبات السلامة والأمان بشكل كامل".

واع

 

 


google-playkhamsatmostaqltradent