recent
أخبار ساخنة

رسالة الى القزم الذي تطاول على أبناء الجنوب

 الحرير/


بقلم/ كاظم فنجان الحمامي

الى القزم الذي سخر في برنامجه التلفزيوني من أبناء جنوب العراق، ووصفهم بالهنود. إن اردتها شرعا فان الله يقول: ان اكرمكم عند الله اتقاكم، وان اردتها حضارة فانهم ينتمون الى السومريين (تاج راسك)، الذين علموا الناس أصول الكتابة والتدوين، وان اردتها قبلية فان الجنوب واحة القبائل والعشائر العربية الأصيلة التي عندها محاسن العادات ومكارم التقاليد. وانت لعلك تحمل من الغباء ما يجعلك تخوض في أمور لا تدركها بسبب جهلك المركّب. .

نقول: رحم الله عاشق الأهوار (ويلفريد ثيسغر) ذلك الرحالة الذي عاش هنا مع اجدادنا وتحدث عن تاريخهم في كتابه (عرب الأهوار) (the marshes Arabs)، ورحم الله البريطاني كيڤن يونغ صاحب كتاب عودة الى الاهوار (Return To The Marshes)، ورحم الله كيڤن ماكسويل مؤلف رواية (قصبة في مهب الريح)، التي فيها تصوير دقيق وشامل لحياة سكان الأهوار، تظهر الإنسان المكافح والنبات النادر، ويتحدث فيها عن بيئة عربية بقلم أوروبى منصف. .

والشكر كل الشكر للعالمين الفرنسيين (ليز وفالكون)، اللذان درسا عام ١٩٥٢ التنشيط التكتوني لقيعان اهوار العراق، وتأثيره على جيموغرافية العراق، ولا اظنك تفهم معنى التنشيط التكتوني ولا الجيموغرافي، فدماغك المشفّر لا يستوعب مثل هذه الأمور. .

هؤلاء وعلى الرغم من جذورهم الاوربية، تعاملوا بإنسانيتهم مع سكان الجنوب، ولم يجنحوا نحو نشر ثقافة الإساءة لهم ولتاريخهم. .

ختاما ايها القزم نقول لك: ان توجهاتك الخبيثة هي التي زينت لك قبح برامجك التلفزيونية التحريضية. .

فلا شيء أكثر ضلالا، ولا أعظم خسرانا، ولا أشد ألمًا وعذابا، ولا أكبر مصيبة، من توجهاتك السيئة نحو تمزيق وحدة العراق. .

google-playkhamsatmostaqltradent