recent
أخبار ساخنة

الهيئة العامة للكمارك .... حقائق وارقام حول مستقبل العمل الكمركي في العراق

 الحرير/


اصدرت الهيئة العامة للكمارك بيانا قالت فيه انها تسعى ، الى تفعيل العمل الكمركي في ظل الظروف التي يمر بها البلد وفق المتغيرات الاقتصادية الاقليمية و الدولية التي رافقت ظهور جائحة كورونا ومانتج عنها من تراجع في  النمو الاقتصادي .

 فقد اعلنت الهيئة عن الإيرادات التي حققتها للاعوام ۲۰۲۰/۲۰۱۹ و النصف الأول من عام ٢٠٢١ .

حيث بينت ان الإيرادات المتحققة عام ۲۰۱۹ بلغت أكثر من ( ترليون و ٥٦ مليار دينار ) فيما بلغت ايرادات عام ٢٠٢٠ أكثر من( ترليون و ۱۷ ملیار دینار ) بفارق انخفاض بلغ ( ۳۹ مليار دينار ) .

وقد بين شاكر محمود حسين (رئيس الهيئة العامة للكمارك) أن الإيرادات الكمركية للنصف الأول لهذا العام ۲۰۲١ بلغت أكثر من( ٥٢٦ مليار دينار  ) .

 فيما كانت الأيرادات لنفس المدة من العام الماضي اكثر من ( ۳۸۷ مليار دينار ) بفارق زيادة بلغت اكثر من ( ۱۳۹ مليار دينار ) وذلك بعد تحسن الأوضاع الاقتصادية و عودة النشاطات التجارية .

 واكدت الهيئة ، انها ماضية باتباع برنامجا اصلاحيا فاعلا يضاهي ما احرزته الهيئة العامة للضرائب حيث سيتم رفع قدرات الهيئة وسقف تأثيرها المالي والاقتصادي عبر تطبيق أدوات تبدأ من الأتمتة وتطبيق نظام الأسكودا الى اصلاحات تشريعية وادارية و اجراءات رقابية وتدقيقية وعبر شراكة مع المتعاملين مع الهيئة وخارجها ، من المنظمات والمؤسسات الدولية والقيام بنقلة نوعية في العمل الكمركي  .


google-playkhamsatmostaqltradent