recent
أخبار ساخنة

دبلوماسية شي: تصريحات شي بشأن التخفيف من حدة الفقر

 


الحرير/

الصين تصدر كتابا أبيض حول التخفيف من حدة الفقر

بكين 6 أبريل 2021 (شينخوا)

 أصدرت الصين اليوم (الثلاثاء) كتابا أبيض بعنوان "التخفيف من حدة الفقر: تجربة الصين ومساهمتها"، حيث يصور الكتاب الأبيض جهود الصين للتخفيف من حدة الفقر، ويشارك تجربة البلاد الناجحة، ويعرض مساهمتها في القضاء على الفقر في دول ومناطق أخرى.


وأدلى الرئيس الصيني شي جين بينغ، في مناسبات عديدة، بتصريحات بشأن جهود الصين في القضاء على الفقر. وفيما يلي بعض النقاط البارزة الواردة في تصريحاته:


-- في خطابه الخاص في الحدث الافتراضي لأجندة دافوس للمنتدى الاقتصادي العالمي في يناير، قال شي، باعتبارها عضوا ثابتا في الدول النامية، ستعمل الصين على تعميق التعاون بين الجنوب-الجنوب، وستساهم في مساعي الدول النامية للقضاء على الفقر وتخفيف عبء الديون وتحقيق المزيد من النمو.


-- وفي حديثه في قمة البريكس الـ12 في نوفمبر 2020 والتي جمعت أيضا قادة من روسيا والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل، قال شي: "إننا بحاجة إلى دعوة المجتمع الدولي لوضع تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في قلب التعاون الإنمائي الدولي".


وأشار إلى أن القضاء على الفقر يجب أن يكون هدفا رئيسيا، ويجب توجيه المزيد من الموارد للحد من الفقر والتعليم والصحة وتطوير البنية التحتية.


-- وفي كلمة ألقاها أمام الاجتماع الـ27 للقادة الاقتصاديين لمنظمة التعاون الاقتصادي لآسيا-الباسيفيك في نوفمبر 2020، قال شي إن الاقتصاد الرقمي يمثل الاتجاه المستقبلي للتنمية العالمية، بينما غذى الابتكار الانطلاق الاقتصادي في منطقة آسيا-الباسيفيك.


وتعهد شي خلال الاجتماع بأن "تستضيف الصين ورشة عمل حول التخفيف من حدة الفقر باستخدام التكنولوجيا الرقمية، في محاولة لإطلاق العنان لدور التقنيات الرقمية في القضاء على الفقر في منطقتنا".


-- وفي حديثه خلال الاجتماع الـ20 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون في نوفمبر 2020، قال شي إن التنمية الحقيقية هي تنمية للجميع وتنمية جيدة مستدامة.


وأوضح أن "الصين تؤيد إنشاء مجموعة عمل مشتركة لمنظمة شانغهاي للتعاون بشأن الحد من الفقر، وعلى استعداد لمشاركة تجربتنا الجيدة مع الأطراف الأخرى".


-- وفي سبتمبر 2020 عبر رابط فيديو في المناقشة العامة للدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال شي إن الصين لديها كل الثقة للوفاء بهدف القضاء على الفقر المنصوص عليه في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 قبل 10 سنوات من الموعد المحدد، وانتشال جميع سكان الريف الذين يعيشون تحت خط الفقر الحالي من الفقر ضمن الإطار الزمني المحدد.


-- وفي عام 2018 في مقال له بعنوان "افتحوا مستقبلا جديدا معا للعلاقات بين الصين والفلبين"، ونُشر في ثلاث صحف فلبينية قبل زيارة دولة قام بها للفلبين، قال شي إن الصين تساهم الآن بأكثر من 30 بالمئة من النمو العالمي، وانتشلت أكثر من 700 مليون شخص من الفقر وفقا لمعايير الأمم المتحدة.


-- وفي خطاب ألقاه وحمل عنوان "استغلال فرص عصرنا لتحقيق الرخاء المشترك في منطقة آسيا-الباسيفيك" في الاجتماع الـ26 للقادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا-الباسيفيك في عام 2018، قال شي إن الصين انتشلت خلال العقود القليلة الماضية أكثر من 700 مليون شخص من الفقر وستقضي تماما على الفقر بحلول عام 2020، مشيرا إلى أن الاقتصاد الصيني ساهم بأكثر من 30 بالمئة من النمو العالمي لسنوات عديدة.


-- وعندما ألقى كلمة رئيسية بعنوان رسم مسار مشترك نحو مستقبل أكثر إشراقا في قمة الرؤساء التنفيذيين لمنظمة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك عام 2018، قال شي: "علينا تعزيز التعاون الإنمائي ومساعدة الدول النامية في القضاء على الفقر حتى تحيا الشعوب في جميع الدول حياة أفضل، مؤكدا أن هذا هو جوهر العدالة بشكل أساسي؛ إنها أيضا مسؤولية أخلاقية للمجتمع الدولي".

google-playkhamsatmostaqltradent